2014-07-04

الزبادي ....كنز من الفوائد الصحية تعرفي عليها


الزبادي
الزبادي من منتجات الألبان المعروفة بفوائدها الصحية التي لا حصر لها والتي تجعلها من أهم الأطعمة التي يجب إدراجها في نظامك الغذائي اليومي للتمتع بنظام غذائي متوازن وغني بالعناصر التي يحتاجها الجسم.

القيمة الغذائية للزبادي:

تحتوي الزبادي على عناصر غذائية متعددة ومن أهمها:
البروتينات، الكالسيوم، فيتامين B6 و B12 ، الحديد، اليود، الزنك، الأحماض الدهنية، البوتاسيوم، الماغنسيوم. كما تحتوي الزبادي على أنواع مفيدة من البكتيريا.
  • وتتميز الزبادي عن غيرها من منتجات الألبان انه يمكن تناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز (Lactose intolerance) دون أضرار.

أهم الفوائد الصحية للزبادي:

الوقاية من هشاشة العظام:

يحتوي كوب الزبادي (ما يعادل 200 جرام تقريباً) على 416 ملليجرام من الكالسيوم والتي تغطي 42 % من النسبة اليومية التي يحتاجها الجسم من الكالسيوم، بينما يحتوي كوب اللبن على 293 ملليجرام من الكالسيوم مما يجعل الزبادي هي الخيار الأفضل للوقاية من هشاشة العظام والتي تصيب غالبية السيدات في الفترة بعد انقطاع الحيض. وينصح خبراء التغذية عند شراء الزبادي باختيار الأنواع المدعمة بفيتامين D والذي يحتاجه الجسم لامتصاص الكالسيوم. تناولي كوب من الزبادي يومياً للوقاية من هشاشة العظام.

تحسين كفاءة الجهاز الهضمي:

يُصنع الزبادي من خلال عملية تخمر اللبن وهذه العملية تنتج أنواع مفيدة من البكتيريا والمشابهة للبكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي تعزز من صحة الجهاز الهضمي. وتحتوي بعض أنواع من الزبادي على البروبيوتيك وهي أيضاً أنواع  مفيدة من البكتيريا والتي تحسن من عملية الهضم، وتساعد على تهدئة القولون العصبي، وتعالج الإسهال المصاحب لتناول بعض أنواع المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا الضارة والمفيدة معاً، وتقضي على الغازات والانتفاخ وما يصاحبها من تقلصات في المعدة والأمعاء.

تعزيز المناعة:

تعمل البكتيريا الموجودة في الزبادي على تحسين قدرة الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض، وتشير الدراسات أن السبب في ذلك يعود إلى أن تناول الزبادي يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة التي تقي من الإصابة بالعدد من الأمراض. وأشارت بعض الأبحاث أن الLactobacillus acidophilus وهو أحد أنواع البكتيريا المفيدة الموجودة في الزبادي يقي من الإصابة بالعدوى البكتيرية المهبلية لدى النساء.

الزبادي خالي الدسم يساعد على خفض الوزن:

تناول 3 أكواب من الزبادي يومياً يساعد على فقدان الوزن وخاصةً الدهون المتراكمة في منطقة البطن، حيث يعمل الكالسيوم على إرسال إشارات للخلايا الدهنية لتنتج نسبة اقل من الكورتيزول ( الكورتيزول من أهم العوامل المسئولة عن تراكم الدهون حول البطن) مما يساعد على عدم تراكم المزيد من الدهون في منطقة البطن. كما تعمل الأحماض الامينية الموجودة في الزبادي على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

اجعلي الزبادي جزء أساسي من نظامك الغذائي وتمتعي بفوائدها الصحية المذهلة.

2 comments:

iherb يقول...

الزبادي مفيد ويجب ان يكون جزء من النظام الغذائي لجميع الاعمار. شكرا لكم على هذه المعلومات

العوافي يقول...

شكرا لك على المعلومات القيمة فعلا الزبادي كنز من الفوائد

إرسال تعليق